رئيس بلدية الخليل يطلع وفد مركز كارتر على أوضاع الخليل |
رئيس بلدية الخليل يطلع وفد مركز كارتر على أوضاع الخليل

اطلع خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل وفد مركز كارتر الذي يزور مدينة الخليل و يضم ( حرير بليان ) مدير برنامج حل الصراعات و ( نافان ستوك ) مساعد المدير لمنطقة الشرق الأوسط و ( تمثي روذرميل ) مدير مكتب الضفة الغربية و قطاع غزه و فجر حرب منسق البرامج على الأوضاع السياسية و الاقتصادية في مدينة الخليل و الآثار الناجمة عن استمرارا الاحتلال و تواجد المستوطنين في المدينة .

و استهل العسيلي حديثة بشرح تفصيلي عن وضع المدينة السياسي مبينا أنها مقسمة إلى قسمين ولا يزال احد أقسامها يخضع لسيطرة سلطات الاحتلال و ركز على اعتداءات المستوطنين التي جرت خلال الآونة الأخيرة و على حد الخصوص خلال الفترة المحيطة بإخلاء منزل الرجبي و التي أقدم المستوطنون على إطلاق النار على الفلسطينيين العزل من منطقة الصفر إضافة إلى الاعتداء على الممتلكات و المقدسات الإسلامية من مساجد و مقابر و شواهد .

كما تطرق العسيلي إلى موضوع الحواجز و الاغلاقات التي تفرضها سلطات الاحتلال على البلدة القديمة و محيط المدينة و ما يعانيه المواطنين الفلسطينيين نتيجة هذا الاغلاقات و آثارها المدمرة للاقتصاد الفلسطيني كما انتقد بشدة الاعتداء على قطاع غزه مبينا حجم الكارثة الإنسانية الناتجة عنه .

من جانب آخر و في نقاش حول معايير و أسس الخطة التي تعمل بلدية الخليل من خلالها على تنمية و تطوير الوضع في المدينة قال العسيلي إننا نعمل من خلال خطة خمسيه تعتمد على تطوير جميع القطاعات في ذات الوقت و التركيز على القطاع الشبابي و مرافقه حيث عملت بلدية الخليل على بناء العديد من المشاريع الحيوية و التي تعنى بالشباب و التي تظهر الدراسات و الإحصائيات أن المجتمع الفلسطيني مجتمع شاب و تعد هذه الفئة الأغلبية . كما أن مدينة الخليل تعد من اكبر المدن الفلسطينية اقتصاديا و جغرافيا و ديموغرافيا .

كما أوضح العسيلي للوفد الضيف المستوى الفني و الإداري التي استطاعت بلدية الخليل تحقيقه خلال فترة وجيزة و على حد الخصوص في مجال تكنولوجيا المعلومات و نظام المعلومات الجغرافية الذي يعد من أحدث الأقسام و أكثرها تطورا في البلديات الفلسطينية إضافة لاهتمام البلدية في الكادر البشري و تزويده بأحدث التكنولوجيا المتوفرة بهدف تحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين و الارتقاء بمستوى جودتها .

من جانبه أعرب الوفد الضيف عن ارتياحه للمستوى و الرؤية التي تعمل من خلالها بلدية الخليل و روح العمل العصرية و النظام الإداري المتقدم و أكد على رغبته بالتعاون مع بلدية الخليل بشكل خاص و المؤسسات الفلسطينية بشكل عام في تنفيذ العديد من المشاريع التي تتخصص في مجال ورشات العمل و دورات التدريب و التطوير و برامج مخصصة لحقوق الإنسان و آليات حل الصراع بين مختلف الفئات .

و في نهاية اللقاء اتفق الطرفان على التواصل من اجل تنفيذ عدد من البرامج المشتركة و بحث آليات العمل و التنسيق .


الناطق الإعلامي
بلدية الخليل
6/2/2009

شارك هذا الموضوع