الخليل تحتضن مهرجان نصرة الأقصى القدس توحدنا والخليل تجمعنا |
تاريخ النشر: 2017/10/16

الخليل تحتضن مهرجان نصرة الأقصى القدس توحدنا والخليل تجمعنا

 

 بحضور شعبي ورسمي ولفيف من الشخصيات الدينية والسياسية والاعتبارية من محافظتي القدس والخليل، وبتنظيم من بلدية الخليل ومحافظة الخليل ورابطة الجامعيين ومديرية التربية والتعليم وسط الخليل، انطلقت اليوم الاثنين، فعاليات مهرجان نصرة الأقصى من قلب مجمع إسعاد الطفولة التابع لبلدية الخليل.

حيث بدأ المهرجان بتلاوة آيات من القرآن الكريم، تبعها، السلام الوطني الفلسطيني الذي عزفته فرقة الأمن الوطني للمراسم . وفي مستهل المهرجان، أكد رئيس بلدية الخليل أ. تيسير أبو سنينة أهمية مكانة القدس لدى الشعب الفلسطيني، وتمسكه بالقدس ومقدساتها، مهنئاً الشعب الفلسطيني بالتئام الجرح ووحدة الصف، لتوجيه البوصلة نحو القضايا المفصلية، موضحاً أن مدينة الخليل تواجه مشروعا تهويدياً يستهدف بلدتها القديمة، من خلال إنشاء مجلساً لإدارة شؤون المستوطنين فيها، والتي تمهد للاستيلاء على أملاك بلدية الخليل، مطالبا الجميع بالوقوف موحدين للحيلولة دون تمرير هذه المخططات واستشراء الاستيطان في قلب مدينة خليل الرحمن.

بدوره شكر وزير القدس ومحافظها عدنان الحسيني مؤسسات وفعاليات الخليل على تنظيمهم هذا المهرجان لنصرة الأقصى، مؤكدا أن الخليل ستبقى ظهيرا للقدس وخط الدفاع الأول عن المقدسات الإسلامية. هذا وأعرب محافظ محافظة الخليل كامل حميد عن فخر أبناء الشعب الفلسطيني واعتزازهم بفرسان وماجدات القدس الذين ضربوا أروع الأمثلة في الصمود والتحدي، ليعلنوا على أعتاب القدس عودة الحق لأصحابه ورضوخ المحتل لمطالبهم العادلة.

وفي كلمته، ثمن رئيس جامعة القدس الدكتور عماد أبو كشك وقفات أهل الخليل المشرفة نصرة لأهل القدس، مؤكداً أن حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية من التهويد واجب على كل فلسطيني حر حتى نيل الحرية المنشودة.

هذا وأكّد رئيس رابطة الجامعيين أحمد سعيد بيوض التميمي على ضرورة التلاحم والوحدة والأخوة الوطنية بين أبناء الشعب الفلسطيني الواحد، من أجل الدفاع عن القدس ومقدساتها، مُشيراً الى أهمية دعم المسجد الأقصى المبارك والحرم الإبراهيمي الشريف في مواجهة الانتهاكات الصهيونية وسياسة التهويد بحق المقدسات، مؤكداً على وجوب نصرة الشعب الفلسطيني ووضع حد للسياسة الصهيونية ضد القضية الفلسطينية.

وتطرق رئيس الهيئة الإسلامية العليا وخطيب الأقصى الشيخ عكرمة صبري إلى الاقتحامات التي يتعرض لها المسجد الأقصى يوميا من قطعان المستوطنين، التي لن تحقق اي مكاسب في الأقصى ولن تثني الشعب الفلسطيني المرابط عن الدفاع عن أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين.

وأعرب الارشمندريت عبد الله يوليو عن سعادته لوجوده في مدينة الخليل المباركة والمقدسة لتقوية العلاقات والروابط التاريخية بين القدس والخليل، مثنياً على الخطوات العملية للمصالحة الفلسطينية التي تحققت أخيراً على أرض الواقع. وفي نهاية المهرجان تم تكريم المرجعيات الدينية والشخصيات والرموز المقدسية الذين كان لهم بصمة مميزة في الهبة الجماهرية الأخيرة لنصرة الأقصى وحماية مقدساتها.

 هذا وقد تخلل الحفل مدائح وأناشيد دينية لفرقة بيت المقدس للمدائح النبوية، ومعرضا للصور نظمته مؤسسة احياء التراث والبحوث الاسلامية التي توثق تاريخ القضية الفلسطينية وتسلط الضوء على الحقب التاريخية المختلفة التي مرت بها العاصمة الأبدية للشعب الفلسطيني مدينة القدس.

يذكر أنه جرى في نهاية المهرجان تسليم وثيقة نصرة المسجد الأقصى التي تلاها مفتي الخليل محمد ماهر مسودة، الى وزير شؤون القدس ومؤسسات وفعاليات القدس. 

 

 

 

 

 

 

قســــم الاعلام

بلدية الخليل

16/10/2017

 

 

 

شارك هذا الموضوع