بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بلدية الخليل تنظم ورشة عمل بعنوان أداة قياس النزاهة و الشفافية |
بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بلدية الخليل تنظم ورشة عمل بعنوان أداة قياس النزاهة و الشفافية

نظمت بلدية الخليل بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة و وزارة الحكم المحلي و اتحاد الهيئات المحلية ورشة عمل قي قاعتها حول أداة قياس النزاهة و الشفافية بمشاركة رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي و محافظ الخليل الدكتور حسين الأعرج و مدير الحكم المحلي في الخليل عمرو العملة و السيد إبراهيم ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP و عصام عقل المدير التنفيذي للاتحاد العام للهيئات المحلية و بحضور بلديات من محافظة الخليل و محافظة بيت لحم .

افتتحت الورشة أعمالها بكلمة العسيلي الذي أكد فيها على أهمية القيم المؤسساتية لمؤسسات القطاع العام باعتبارها أساس النجاح و مدخلا رئيسا للتنمية الشاملة و التي تأتي من خلال مفاهيم النزاهة و الشفافية و الحكم الصالح و مبيننا أن بلدية الخليل تبنت منذ استلامه مهام رأستها هذا المفهوم و ذلك ضمن الوثيقة الإستراتيجية التي صادق عليها المجلس البلدي .

و أوضح العسيلي أن بلدية الخليل بادرت بالاتصال مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لوضعها ضمن البلديات المختارة في المرحلة الأولى لمشروع دراسة و تقيم تطبيق النزاهة و الشفافية في البلديات بالإضافة للعمل مع شركة الرؤيا الجديدة على تقيم وضع تطبيق معاير النزاهة و الشفافية في ما يتعلق بأداء المجلس البلدي و مدى استجابته لطلبات المجامع المحلي .

و أضاف العسيلي بان بلدية الخليل قد بارت بالعديد من الإجراءات التي تضمن تعزيز قيم النزاهة و الشفافية منها افتتاح مركز خدمات الجمهور الذي من خلاله سيتم تطبيق مفهوم الموظف الشامل و تطوير المنظومات الالكترونية الحوسبة الإدارية و المالية كما تم إطلاق موقع البلدية الالكتروني و الذي سيتم من خلاله تقديم الخدمات الكترونيا للمواطنين .

و بين العسيلي أن بلدية الخليل تخضع حساباتها المالية للرقابة الخارجية و ذلك من خلال تعيين مدقق حسابات خارجي مستقل و دعوة ديوان الرقابة لزيارة البلدية بشكل دوري للاطلاع على إجراءات النزاهة و الشفافية و مدى تطبيقها .

و في كلمة الدكتور الأعرج قال إن البلدية من أهم المؤسسات التي تعمل بشكل مباشر و يومي مع المواطنين ومطلوب منها العمل بشفافية و نزاهة كي تضمن التعاون بالمقابل من قبل المواطنين و تسهيل مهامهما بعد أن تحصل على الثقة من المواطنين.

أما العملة فبين في كلمته دور الحكم المحلي في ضمان الشفافية و النزاهة في مؤسسات الحكم المحلي و البلديات و بالإضافة إلى أن الحكم المحلي يعمل بشكل مستمر في متابعة تطبيق هذا الموضوع في كافة البلدية و بشكل متواصل و بما يضمن له النجاح.

و في كلمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي قال إبراهيم إن دعم UNDP للمشروع أداة قياس الشفافية و النزاهة في مؤسسات الحكم المحلي جاء كخطوة أولى و تطبيقه على البلديات سيكون المرحلة القامة التي نعمل على تنفيذها.

و في كلمة الاختتام قال عقل إن الاتحاد العام للهيئات المحلية مكمل لوزارة الحكم المحلي في تطبيق المفاهيم و القيم الخاصة بالشفافية و النزاهة.

و قبل اختتام الورشة عرضة الشركة الاستشارية شركة الرؤيا الجديدة عرضا مفصلا حول إمكانية تنفيذ المشروع و أهميته في التنمية الشاملة و ووزعت استبيانات على الحضور لمعرفة نظرة البلديات لأهمية تنفيذه.


الناطق الإعلامي
بلدية الخليل

20/6/2008

شارك هذا الموضوع