وفد المؤتمر الدولي لوحدة الشعوب الاورثذوكسية يزور الخليل و يلتقي رئيس بلديتها |
وفد المؤتمر الدولي لوحدة الشعوب الاورثذوكسية يزور الخليل و يلتقي رئيس بلديتها

استقبل ظهر اليوم خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل و فد المؤتمر الدولي لوحدة الشعوب الاورثذوكسية في زيارة إلى مدينة الخليل و مقدساتها و الذي يحل ضيفا على السيد الرئيس محمود عباس و بحضور أعضاء المجلس البلدي و قاضي قضاة فلسطين سماحة الدكتور تيسير بيوض التميمي واحمد سعيد بيوض التميمي رئيس رابطة الجامعين و الوزير السابق سليمان أبو اسنينه و عدد من شخصيات من المدينة .

و ضم الوفد رؤساء الكنائس الاورثوذكسية في22 دولة و الذين يزورون مدينة الخليل على هامش مؤتمر الكنائس الاورثذوكسية و الذي يعقد في مدينة بيت لحم

و استهل اللقاء بكلمة العسيلي التي رحب بها بضيوف الرئيس أبو مازن و شكرهم على زيارتهم مدينة الخليل و مثمنا دعوتهم للتعايش بين أبناء الأديان و مناصرة القضية الفلسطينية و دعم أبناء الشعب الفلسطيني و عقد مؤتمرهم في مدينة بيت لحم مهد السيد المسيح .

و قال العسيلي إننا كشعب فلسطيني نؤمن بالسلام و التعايش و العلاقات المسيحية الإسلامية و في فلسطين اكبر مثال فنحن كمسلمين و مسيحيين في الأراضي المقدسة نتشارك في القيم و الأهداف و الآمال و نعمل جميعا من اجل تحقيق السلام و تثبيت حقوقنا في تقرير المصير و الاستقلال .

و استعرض العسيلي في كلمته آثار تواجد المستوطنين في قلب الخليل و ما نتج عنها من تقسيم للمدينة و معاناة للفلسطينيين و قال انه بشكل يومي يتعرض المواطنين الفلسطينيين إلى اعتداءات المستوطنين و الاعتداءات على بيوتهم و ممتلكاتهم بالإضافة إلى الاغلاقات المتواصلة لعدد من الأحياء اكبر مثال على ذلك شارع الشهداء الذي لا يزال مغلقا منذ عام 1994 و حتى هذه اللحظة رغم كل القرارات التي تنص على إعادة افتتاحه أمام حركة الفلسطينيين .

من جانبه قال رئيس الوفد إننا لمسنا التعايش المسيحي الإسلامي خلال زيارتنا إلى الأراضي المقدسة و إنني اشكر السيد الرئيس محمود عباس على استضافتنا و تسهيل مهام زيارتانا كما اشكر رئيس البلدية على حفاوة استقبالنا في مدينة الخليل كما إننا نستذكر في هذه اللحظات لقائنا بالرئيس الشهيد ياسر عرفات و الذي التقيناه هنا في المدينة عام 1997 .

و في كلمة لسماحة التميمي قال إنكم اليوم في المدينة الحافلة بمقامات الأنبياء و التي تمثل قيما دينة و تاريخية عظيمة و هي شعار للتسامح الديني و إننا سعداء بزيارتكم للمدينة و الإطلاع على أوضاعها و أوضاع سكانها و على الأخص البلدة القديمة و الحرم الإبراهيمي الشريف الذي يعاني المسلمين تقيد حرية العبادة فيه بسبب إجراءات و سياسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي .

و في نهاية اللقاء كرم العسيلي كبار شخصيات الوفد بدرع الحرم الإبراهيمي الشريف كما كرم الوفد العسيلي بهدايا تذكارية ثم قام الوفد بجولة ميدانية شملت الكنيسة الروسية و الحرم الإبراهيمي و البلدية القديمة من الخليل .


الناطق الإعلامي
بلدية الخليل
12/2/2009

شارك هذا الموضوع