الدكتور الزعتري يوقع اتفاقية توأمة و تعاون بين مدينة الخليل ومدينة تورينو الايطالية |
الدكتور الزعتري يوقع اتفاقية توأمة و تعاون بين مدينة الخليل ومدينة تورينو الايطالية
وقع اليوم الدكتور داود الزعتري رئيس بلدية الخليل و "بيرو فسينو " رئيس بلدية تورينو الايطالية اتفاقية توأمة و تعاون مشترك في عدد من المجالات و القطاعات المختلفة بين مدينة الخليل و مدينة تورينو الايطالية بحضور محافظ الخليل كامل حميد و القنصل الايطالي "دافيدي لكسيليا " و رئيس غرفة تجارة و صناعة الخليل محمد غازي الحرباوي و رؤساء جامعات محافظة الخليل و ملتقى رجال الاعمال و عدد من الشخصيات الرسمية و الاعتبارية في المحافظة  .
 
وينظر لهذه الاتفاقية على انها ستفتح افاق للتعاون المشترك في المجالات المتعلقة  بأعمال بلدية الخليل و تحسين مستوى الخدمة المقدمة في قطاعات المياه و الصرف الصحي و تطوير الكادر البشري و المساعدة الفنية و التقنية و الاستشارية و تبادل الخبرات و الدعم في نقل واقع المدينة من الناحية السياسية و المعاناة التي يعيشها الفلسطينيون جراء استمرار الاحتلال الاسرائيلي وتقسيم المدينة .
 
كما شملت الاتفاقية تعاون و شراكة بين غرفة تجارة و صناعة الخليل و نظيرتها في مدينة تورينو الايطالية اضافة الى تشبيك بين رؤساء جامعات محافظة الخليل مع رؤساء جامعات مدينة تورينو و رجال اعمال فلسطينيين من محافظة الخليل مع نظرائهم الايطاليين من مدينة تورينو .
 
و كان قد سبق التوقيع على الاتفاقية حفل تحدث فيه رئيس بلدية الخليل مرحبا بالوفد الايطالي الضيف الذي يمثل مجمل القطاعات في مدينة تورينو و على رأسهم رئيس بلديتها معربا عن امتنان اهالي المدينة للدعم الايطالي حكومة و شعبا و مؤسسات للقضية الفلسطينية و لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة اضافة للدعم التنموي المقدم للمحافظات الفلسطينية بشكل عام ومحافظة الخليل بشكل خاص .
 
وتحدث الدكتور الزعتري عن اهمية الاتفاقية في المجال الاقتصادي لتميز المدنيتين في الصناعة و توفر العوامل المساعدة لنجاح التعاون و تحقيق المصلحة المشتركة بين المدنيتين في محاولة لخلق فرص عمل جديدة و الحد من مستوى البطالة في مدينة الخليل و التي يعتبرها المجلس البدي احد اهم الاوليات و الواجبات الملقى على عاتقه  .
 
و بين الدكتور الزعتري خلال حديثه ان بلدية الخليل تسعى لدعم كافة القطاعات في محافظة الخليل من خلال ايجاد شراكات دولية و عربية و خلق حالة من التواصل بين كافة المؤسسات في محافظة الخليل مع نظيراتها في العالم و وعدم اقتصار الاتفاقيات على بلدية الخليل و بلديات المدن الاخرى .
 
ومن جانبه اعرب فسينو عن سعادته لزيارته مدينة الخليل والتعرف على واقعها واعجابه بالمستوى المتقدم الي وصلت اليه بلدية الخليل رغم وجود عوائق ومقتضيات تحد من قدرتها على تنفيذ استراتيجياتها المختلفة في عملية التنمية والتطوير .
 
وتمنى فسينو في كلمته ان تثمر اتفاقية التعاون بين مدينته ومدينة الخليل مشاريع مشتركة في المجالات الخدماتية والاقتصادية والثقافية وتعزيز اواصر التعاون والتواصل بين مؤسسات مدينة الخليل ونظيراتها في مدينة تورينو وان تكون الاتفاقية بين البلديتين جسرا لتحقيق المصلحة المشتركة والوصول بها الى اهدافها المتعلقة في المزيد من التنمية والتطوير والازدهار .
 
وتحدث المحافظ حميد مشددا في كلمته على العلاقات المتينة التي تجمع القيادة السياسية الفلسطينية بالقيادة الايطالية والتي ترجمت من خلال المواقف التي اتخذتها الحكومة الايطالية تجاه مجمل مراحل المطالبات الفلسطينية بحقوقها المشروعة والتي كفلتها الشرائع والمواثيق الدولية .
 
واختتم الاحتفال بكلمة القنصل  لكسيليا الذي وعد بالعمل على المساعدة في المزيد من التعاون بين المدن الفلسطينية والمدن الايطالية في محاولة لمساعدة الشعب الفلسطيني والتعزيز من مقدراته وتحقيق حياة افضل للفلسطينيين والاستمرار في تقديم الدعم لمدينة الخليل من خلال مشاريع في مجالات مختلفة و حيوية اضافة لوصف توجهات الحكومة الايطالية الداعمة لتحقيق السلام .
 
و بعد المؤتمر الصحفي عقدت جلسات متزامنة بين رؤساء جامعات فلسطينية ورؤساء جامعات ايطالية لبحث سبل انجاح اتفاقية التعاون في المجال الاكاديمي وجلسة بين غرفتي تجارة وصناعة المدينتين لبحث التعاون الاقتصادي والتجاري وجلسة ثالثة جمعت رجال اعمال فلسطينيين بنظرائهم الايطاليين اضافة الى جلسة للطوا قم الفنية  والإدارية في البلديتين .
 
  
 
 
 
الناطق الاعلامي
بلدية الخليل
                                                                                                  5-6-2013
 
 
 
 
 
 

    

شارك هذا الموضوع