وضع مسودة تأخي بين مدينتي الخليل و فالديفيا التشسيلية |
وضع مسودة تأخي بين مدينتي الخليل و فالديفيا التشسيلية

سلم اليوم عمر صابات عضو مجلس بلدي مدينة فالديفيا التشيلية لرئيس بلدية الخليل خالد العسيلي مسودة اتفاقية ماخاة بين المدينتيين بهدف تحقيق تعاون فعال و تبادل للخبرات في مختلف القطاعات و المجالات التي من شانها ان تعمل على رفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين في المدينتيين و رفد الكادر البشري بالخبرات الاضافية .

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى في بلدية الخليل و جمع الوفد التشيلي و الذي ضم رولاندو متري رئيس بلدية سان خوسي ماركينا و مارسلا دقماق و اتالوا مارتينس و ارنالدو توليدو مستشاروا محافظ لوس ريوس وناديا كعك رئيسة اتحاد المرأة الفلسطينية في الجنوب التشيلي بالعسيلي و بحضور اعضاء من المجالس البلدي و كبار الموظفين .

و استهل العسيلي اللقاء بالحديث حول الموقف التشيلي نحو القضية الفلسطينية و تحركات رئيسها في دول امريكا الاتينيية و اثره في دعم الموقف الفلسطيني نحو الاعتراف بالدولة الفلسطينة و مساندة الحقوق الفلسطينية مقدما الشكر للحكومة و الشعب التشيلي على وقفتهم الحقيقة مع الشعب و القيادة الفلسطينة و دعاهم ان يعملوا بشكل رسمي و شعبي نحو دعم طلب فلسطين للاعتراف بعضويتها الكاملة في الامم المتحدة و التصويت لصالح فلسطين في مطلع العشرين من الشهر الجاري .

و اضاف العسيلي ان التشيلين من اصول فلسطينية استطاعوا ان يكونوا حلقة الوصل و نقل صورة المعاناة الفلسطينة الى الشعب التشيلي و كانوا خير سفراء لفلسطين في الخارج و ان التواصل و التشبيك مع المؤسسات الفلسطينة كان احد العنوانين الرئيسية التي تظهر نتائجها جلية على العلاقات المتبادلة بين المؤسسات الفلسطينة و نظيراتها التشيلية .

و قال العسيلي ان اقامة التوامة بين المدينتين ستعزز العلاقة بين الشعبيين التشيلي و الفلسطيني و تساهم في تبادل الخبرات و نشر القضية الفلسطينية في الاوساط التشيلية و لاسيما قضية مدينة الخليل السياسية و الامنية و المعناة اليومية لسكان البلدة القديمة من مدينة الخليل و ما لحق الحرم الابراهيمي من تقسيم بعد مجزرة ارتكبة بحق المصلين الفلسطينيين عام 1994 قضى الاحتلال بعدها بمحاكمة الضحية باغلاق شوارع رئيسية لا يستطيع رئيس البلدية دخولها اضافة لتقسيم الحرم و فرض الاجراءات الامنية التي لغت مفهوم قدسية المسجد الابراهيمي احد اهم اماكن العبادة في فلسطين . .
من جانبه اعرب" صابات " عن سعادته لفكرة التاخي و التوامة بين مدينته و مدينة الخليل مبيننا ان كونه من اصول فلسطينية هذا دافع اضافي لتشكيل تعاون مع المدن الفلسطينينة و تحقيق تنمية مشتركة من خلال تبادل الخبرات و النشاطات مبينا ان مدينته ذات طابع ثقافي تحتضن 5 جامعات من كبرى الجامعات و تعتمد على زراعة الاسماك كاحد اهم الموارد الاقتصادية لسكان المدينة اضافع لعتمادها على القطاع السياحي كون احد اهم الانهار التشيلية يعبر المدينة من منتصفها .

و في نهاية القاء شكر " صابات " العسيلي على حفاوة الاستقبال و دعاه لزيارة مدينته لتوقيع الاتفاقية في الوقت الذي حمله العسيلي دوة لرئيس بلديته لزيارة مدينة الخليل و الاحتفال بتوقيع الاتفاقية في الاراضي المقدسة و تبادل الطرفان الهدايا التذكارية قبل مغادرة الوفد المدينة .

و كان الوفد قد سبق اللقاء بجولة ميدانية للحرم الابراهيمي و محيطة و البلدة القديمة و مناطق التماس مع البؤر الاستيطانية اطلعوا خلالها على واقع المعناة التي يعيشها الفلسطينيون القاطنين في البلدة القديمة و محيط الحرم الابراهيمي و وعدوا بنقل مشاهداتهم الى حكومتهم و شعبهم .


الناطق الإعلامي
بلدية الخليل
15-9-2011

شارك هذا الموضوع