العسيلي يتوصل لاتفاق حول الطقة الشمسية مع بلدية و غرفة تورينو الايطالية |
العسيلي يتوصل لاتفاق حول الطقة الشمسية مع بلدية و غرفة تورينو الايطالية
توصل خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل الى اتفاق اولي مع رئيس بلدية تورينو الايطالية "بيرو فاسينو" و رئيس غرفة تجارة و صناعة المدينة " سيرجو بولاتو " بخصوص تنفيذ مشروع للطاقة البديلة المتولدة عن الطاقة الشمسية في مدينة الخليل بتعاون و دعم من بلدية و غرفة مدينة تورينو الايطالية   .
 
جاء ذلك حلال اللقاء الذي جمع العسيلي بولاتو بدار غرفة تجارة و صناعة تورينو الايطالية حيث اتفقا الطرفان على العمل نحو تحقيق مشروع ريادي الاكبر في الشرق الاوسط و المتعلق بالبيئة النظيفة من خلال استخدام مصادر الطاقة  الطبيعية المتوفرة و التي من اهمها الطاقة الشمسية  .
 
و كان العسيلي خلال اللقاء قد تحدث عن اهمية التوجه نحو ايجاد مصادر بديلة للطاقة و مدى اهميتها للتجمعات الفلسطينية خاصة و ان الاعتماد الرئيس  لهذه التجمعات على الطاقة الكهربائية المشترى مما يخلق تكلفة عالية للانتاج الصناعي الذي يعتمد الاقتصاد الفلسطني على موارده   .
 
و اكد العسيلي ان دراسات متعددة انشات لهذا الغرض مبينا مدى انعكاس المشروع على الواقع في مدينة الخليل و مدى الاستفادة المتوقعة من نجاحه على حياة المواطن الفلسطيني من جانب و على الصناعة من جانب اخر اضافة الى القسم الاهم المتعلق بالبيئة و الصحة العامة  .
 
من جانبه اكد بولاتو عملهم على توفير مصادر التمويل اللازمة للمشروع و ضمان نجاحة ليكون من اكبر مشاريع الطاقة النظيفة في الشرق الاوسط عبر شراكة و تعاون مع بلدية الخليل .
 
 و استكمالا للبحث عن الدعم و التعاون للمشروع التقى العسيلي في وقت لاحق برئيس بلدية تورينو حيث تم التوصل الى اتفاق اولي لوضع تصور حول اتفاقية تعاون مشتركة بين البلديتين و الدعم لمشروع الطاقة البديلة في مدينة الخليل و زيارة الاخير لفلسطين في نهاية الشهر القادم للتواصل و تحقيق الاتفاقية المشتركة بعد انهاء مسودتها و وضع نقاط التعاون الرئيسية .
 
و كان اجتماع فني قد عقد بين طاقم بلدية الخليل الممثل بالمهندس ايمن حسونه من كهرباء الخليل و علام الاشهب من بلدية الخليل مع الطواقم الفنية الايطالية من غرفة و بلدية تورينو حيث تم مناقشة كافة الاجراءات الفنية المتعلقة بضمان نجاح المشروع و الخطة الفنية للتنفيذ اضافة لبحث دراسة الجدوى و الموازنه و المدة الزمنية المتوقعة .
 
و اعرب العسيلي بعد عودته عن سعادته لنجاح الزيارة و التوصل الى عدد من الاتفاقيات مع مؤسسات مدينتي جنوا و تورينو الايطاليتين اضافة للتعاطف الذي ابداه المسؤولون الايطاليون مع قضية الشعب الفلسطيني و تاكيد دعمهم لملف مدينة الخليل في اليونسكو الذي من المتوقع تقديمة في منتصف شهر شباط من العام القادم  و استعداد بلدية جنوا لتقديم الدعم الفني الكامل بعد قبول الخليل كعضو في منظمة اليونسكو .
 
 
 
 
 
الناطق الإعلامي
بلدية الخليل
6/10/2012
شارك هذا الموضوع