الهيئة الخيرية الفلسطينية للتكافل الاسري تعقد اجتماعها في بلدية الخليل |
الهيئة الخيرية الفلسطينية للتكافل الاسري تعقد اجتماعها في بلدية الخليل

عقدت الهيئة الخيرية الفلسطينية للتكافل الاسري اجتماعها اليوم في دار بلدية الخليل و بضايفة رئيسها خالد العسيلي بهدف اطلاع اهالي المحافظة على سير عمل الهيئة و تتطلعاتها و اهدافها و الترويج لنشاطاتها الخيرية بهدف تحقيق الالتفاف الجماهيري في كافة المحافظات الفلسطينية و في الشتات حول الفكرة التي اسست من اجلها .

وكانت الهيئة الخيرية الفلسطينية للتكافل الأسري قد اعلنت مؤخرا عن فتح باب التبرعات على حسابتها البنكية بهدف تعزيز الانتماء والوعي الوطني وربط الفلسطينين أينما كانوا بوطنهم الأم. وتعمل الهيئة الخيرية على تشكيل لجان عمل تطوعي في الوطن والشتات من المهتمين للمساعدة في تنفيذ البرامج والانشطة وتجنيد الاموال اللازمة.

و قال حسن العوري مستشار الرئيس القانوني و رئيس الهيئة ان الهيئة قد تم تشكيلها بناء على توجيهات الرئيس محمود عباس، للمساهمة في تعزيز الروابط والتكافل الاجتماعي بين أبناء الشعب الفلسطيني، ولتقديم الدعم المالي للاسر الفلسطينية المحتاجة بشكل عام، وفي لبنان بشكل خاص، والرغبة في إنشاء برامج توأمة بين الاسر الفلسطينية الميسورة في الوطن والشتات وبين الاسر الفلسطينية المعوزة بشكل عام وفي لبنان بشكل خاص.لما تعانيه هذه الاسر من اوضاع معيشية صعبة نتيجة السياسات التي تفرض عليهم من قبل الحكومة اللبنانية و التي تقضي بمنعهم من العمل في كثير من الوظائف و الاشغال العامة و الخاصة خارج المخيمات .

و اضاف العوري ان الهيئة تعمل بهدف ضمان الاستدامة و الوصول الى اكبر شريحة ممكنة من العائلات الفلسطينية المعوزة، ستحصل كل عائلة فقط على مبلغ 100 دولار أمريكي شهريا، حيث يتم العمل من خلال لجان فرعية تطوعية في المخيمات الفلسطينية خاصة في لبنان، وبحيث تقوم بزيارات ميدانية للاسر، والاطلاع على أوضاعها المعيشية والصحية، وتحديد الأشد فقرا منها من خلال تعبأة استمارات خاصة توضح عدد أفراد الاسرة، ومدى وجود المعيل، أو وجود اعاقات في هذه الاسر، اضافة الى التحقق من مصادر الدخل. كما ستقوم هذه اللجان بالتحقق من هذه المعلومات من خلال معرفتها بالواقع الجغرافي والسكاني، وتفريغ هذه المعلومات على برامج حوسبة خاصة وارسالها الى مقر الهيئة في رام الله.

و بينت فريال عبد الرحمن عضو الهيئة ان مجلس الادارة يقوم بتنفيذ زيارات للعائلات المستفيدة في الخارج، بما فيها لبنان، للتأكد من أحقية هذه العائلات وللتدقيق وتقييم أعمال اللجان الفرعية كما ويقوم الطاقم التنفيذي واللجان التطوعية وأصدقاء الهيئة بوضع قوائم بأسماء الاشخاص والمؤسسات داخل فلسطين وخارجها المستعدة للتبرع بتبني أسر فلسطينية فقيرة مقيمة في خارج الوطن وفي لبنان، وتشمل القائمة الاسماء والعناوين وأرقام هواتفهم وقيمة المبالغ المستعدين بالتبرع بها. اضافة الى قيام الطاقم التنفيذي بدراسة وتحليل الاستمارات المرسلة اليه من اللجان التطوعية الفرعية، وبعد التأكد من استيفائها للشروط والمعايير المعتبرة، يقوم بعرضها على مجلس الادارة لاقرارها.

و اوضح العسيلي رئيس بلدية الخليل و عضو الهيئة انه وانسجاما مع رغبات بعض المتبرعين، فانه يجوز أن تقدم المساعدات للعائلات المعوزة اما مباشرة بالدفع الشهري، أو بايداع كامل التبرعات بالغة ما بلغت لدى الحسابات البنكية الخاصة بالهيئة، ويتولى مجلس أدارة الهيئة بتوزيع هذه التبرعات على العائلات الفقيرة وفق ما هو معمول به، بواقع 100 دولار شهريا لكل عائلة.كما يقوم مجلس الادارة بتوفير كافة المعلومات عن عمل الهيئة وأنشطتها بما فيها أسماء العائلات المستفيدة، واسماء المتبرعين اذا رغبوا، من خلال المنشورات الدورية، وعى الموقع الالكتروني للهيئة .

و اضاف العسيلي ان الاجتماع اليوم في الخليل جاء بناء على تطلعات الهيئة حول قدرة محافظة الخليل على دعم المشروع الذي يستحق الدعم و المشاركة من كافة قطاعات المجتمع و تحقيق الكفالة الاسرية لما تعنيه من اهمية لصالح التواصل الاجتماعي الفلسطيني ان كان في الداخل او في الشتات بناء على الاستراتيجية التي ينتهجها الرئيس محمود عباس نحو لم الشمل الفلسطيني على التراب الوطني .

وفي نهاية الاجتماع اسطحب العسيلي رئيس و اعضاء الهيئة في جولة شملت اقسام بلدية الخليل المختلفه و مرافقها العامة و اطلعهم على الانجازات التي تم تحقيقها في السنوات الاخيرة و المشاريع التي تم تنفذهاعلى الارض .



الناطق الإعلامي
بلدية الخليل
10/12/2011

شارك هذا الموضوع