المجلس المشترك لادارة النفايات الصلبة في الجنوب يوقع اتفاقية دراسات تطويرية مع مؤسسة التمويل الدولية |
المجلس المشترك لادارة النفايات الصلبة في الجنوب يوقع اتفاقية دراسات تطويرية مع مؤسسة التمويل الدولية

وقع خالد العسيلي رئيس المجلس المشترك الاعلى لادارة النفايات الصلبة في جنوب الضفة الغربية , رئيس بلدية الخليل اليوم مع "لوك هجارتي " مسؤول مؤسسة التمويل الدولية " IFC " على اتفاقة تنفيذ مشروع دراسات تطويرية لمعالجة النفايات الصلبة عن طريق اشراك القطاع الخاص بتكلفة اجمالية تبلغ 800.000 الف دولار امريكي .

جاء ذلك خلال اللقاء الذي احتضنته بلدية الخليل بحضور طاقم مؤسسة التمويل الدولية و ممثلين عن البنك الدولي و اعضاء من الهيئة الادارية للمجلس الاعلى لادارة النفايات الصلبة و اعضاء من مجلس بلدي الخليل و و المهندس ياسر الدويك المدير التنفيذي للمجلس المشترك في محافظتي الخليل و بيت لحم و المهندس جودة مرقص المدير التنفيذي لمجلس خدمات بت لحم .

و قال العسيلي ان المشروع يخطو بنجاح تجاه تحقيق الحلم باستغلال النفايات الصلبة من خلال اعادة تدويرها و تحقيق الفائدة البيئية و الاقتصادية عبر شراكة مثالية بين محافظتي الخليل و بيت لحم اظهرت مدى اهمية التعاون بين المحافظات الفلسطينية في تحقيق الخدمة الافضل للمواطن و التقليل من تكلفتها .

و اضاف العسيلي ان ما تم التوقيع عليه اليوم هو مرحلة استكمالية للمشروع تشمل عمل دراسات تحليلية لتقييم خيارات و فرص مشاركة القطاع الخاص في ادارة النفايات الصلبة اضافة لعمل دراسات قانونية و تشريعية لتقيم الواقع القانوني بهذا المجال و دراسات مالية تبين الجدوى الاقتصادية من تنفيذ المشروع .

و بين العسيلي ان الاتفاقية تضمن تنفيذ مرحلة ثانية تتمثل في تسويق المشروع للقطاع الخاص المعني من حيث المعلومات و طبيعة العلاقات و من ثم تاهيل اولى للشركات و تحديد الالتزامات المنوطة بها في هذا المجال .

و اكد العسيلي ان مدة المشروع اثني عشر شهرا مقسمة على مرحلتين بعدها ستكون كافة الدراسات وجميع بنود الاتفاق قد تحققت على ارض الواقع .

من جانبه تحدث هجارتي عن مؤسستته مبيننا انها عضوا في مجموعة البنك الدولي و متخصصة في مجال دراسة مشاركة القطاع الخاص في مشاريع البنية التحتية و ان المشروع الذي تبلغ كلفته ثمانية مئة الف دولار امريكي ستقوم المؤسسة الدولية للتعاون بتوفير التمويل اللازم للمشروع لما ترى فيه من تاثيرات و انعكاسات ايجابية على واقع الخدمة في المحافظتين و التحسين من واقع حياة المواطنين و البيئة المحيطة بهم .

و اوضح هجارتي ان المؤسسة الدولية ستقوم بدراسة خيارات الشراكة بين القطاع العام و الخاص لادارة نظام كفء لادارة النفايات الصلبة في جنوب الضفة الغربية و ستقوم المؤسسة من خلال اضطلاعها بدور الاستشاري بمراجعة الجوانب القانونية و الفنية و التجارية للمشروع من اجل صياغة هيكل قوي للاتفاق ثم تقوم بدعم مجلس الخدمات المشترك في عملية المناقصة لاختيار شريك مناسب من القطاع الخاص يوفر مجالا مثاليا لنجاح النظام .


الناطق الإعلامي
بلدية الخليل
19/12-2011

شارك هذا الموضوع